16 سبتمبر 2009

مواقع بحثية في العلوم الإنسانية (ج١)




سأحاول أن أغطي هنا أهم المواقع التي توفر للباحث البحوث التي يحتاجها . وهذه المواقع بطبيعة الحال ليست مجانية لأنها تستعمل دخلها من هذه الخدمات التي تقدمها للتطوير الذاتي والتوسع ، ويمكن لمن تابعها أن يلاحظ ذلك التطور بسهولة . ولعلي أورد في جزء قادم موقعا مجانيا واحدا إن شاء الله تعالى .



ومن يرغب بالاستفادة منها فلابد من اشتراك من جهة عمله إن كان في أحد الجامعات (والطلاب كذلك) ، أو من خلال اشتراك غيره إن كان سيسمح له باستخدام كلمة مروره . أما أن يشترك الفرد فهو بعيد لكبر المبلغ المطلوب ، باستثناء موقعين منها ، إذ يمكنك شراء البحث الواحد بمبلغ ليس بالكثير مقارنة بغيرها . وسأحاول كذلك تقديم شرح مبسّط عن كل موقع ، ومن أراد التوسّع فليدخل على الموقع نفسه ويقرأ عنه .



ومن قرأ عبارة (العلوم الإنسانية) في العنوان فلا يأخذها حرفيا ويُعرض عن الموضوع إن لم يكن من أهل تلك العلوم . ولكني ذكرتها لغلبة المراجع في تلك المواقع لهذا المجال . وإلا فهي تحوي كذلك الكثير من البحوث العلمية المُحَكّمَة بجميع فروعها .



نبدأ بأكبرها وأكثرها محتوى (JStore) ولعله لا يحتاج إلى تعريف مسهب لشهرته . الموقع عبارة عن أرشيف ضخم جداً للمجلات العلمية المحكمة في شتى فروع المعرفة . وللأسف فالموقع لم يسمح إلى الآن للأفراد الغير مرتبطين بهيئات علمية بالاشتراك للاستفادة ولو حتى من عناوين المقالات ، وأدوات البحث الرهيبة التي يتميز بها . ولكن هناك طريقة قد تستطيع من خلالها أن تدخل على بعض صفحات بحث ما في الموقع . إذا كنت تبحث عن بحث ما (بغير اللغة العربية) اذهب إلى Google Scholar واكتب اسمه ، وهذا مثال لبحث أعلم أنه موجود في JStore . ستجد الرابط المُراد تحته معلومات وعاء النشر واسم الموقع (jstor.org) . وعند الضغط عليه سينتقل بك إلى صفحة البحث المُراد . تستطيع أن ترى بعض صفحات البحث ، ولاحظ أنه على اليمين ستجد سعر البحث وخيار الشراء (Purchase this article from the publisher ) . وبعدها تُكمل الخطوات التي يقودك إليها الموقع .



وكما ذكرت الموقع عبارة عن أرشيف ضخم جداً ، يضم الكثير من الدوريات العلمية المُحَكَّمَة في شتى المجالات العلمية . ولن تستطيع الاستفادة منه الاستفادة القصوى إلا من خلال اشتراك وكلمة مرور تزودك بها جامعتك أو المؤسسة البحثية التي تتبع لها ، سواء كنت طالباً أو عضو هيئة تدريس .


في الجزء القادم بإذن الله تعالى نعرض لمواقع أخرى .

هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرف16 سبتمبر, 2009

    ما شاء الله :)

    في شوق لسبر هذا العالم (عالم المواقع البحثية والدوريات العلمية).

    أعتقد أني سأهتم بهذه الموارد قريبا جدا، عندما أتخصص في علم الاجتماع.

    شكرا مؤرخنا.

    ردحذف
  2. حياك الله أخي متعب ، وشكرا على تعليقك . وإن شاء الله يكون في هذه الأجزاء فائدة عندما تتخصص في علم الاجتماع .

    وفقك الله .

    ردحذف
  3. لقد أنشأتُ مدونة اسمها أبحاث لفتت نظري ألخّص فيها باللغة العربية بعض المقالات العلمية التي قرأتُها على هذه المواقع البحثية أثناء أبحاثي في إطار الدكتوراة.

    ردحذف