10 سبتمبر 2009

زيارة حائل

منذ زمن وأنا أرغب في زيارة منطقة حائل ، وقد تم ذلك بحمد الله بعد التأخير والتسويف لفترة طويلة . وبالطبع كان في قائمة الزيارات مواقع كثيرة ، لم أستطع رؤيتها كلها في تلك الزيارة مع الأسف . ولكن ما رأيته كان كافياً إلى أن نزورها مرة أخرى بإذن الله تعالى .

 وسأعرض بعض الصور هنا من تلك الزيارة .





على هذا الجبل (السمراء) موقدة كبيرة يقول أهل البلد أنها موقدة حاتم الطائي الذي قال لمملوكه يسار :


أوقــد فــإن الليل ليل قـر ... والريح يا مـوقد ريح صر
عسى يرى نارك من يمر ... إن جلبت ضيفا فأنت حر




ويؤكّد بعض الثقات من أهل المدينة أن هذه الموقدة ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بحاتم . ولكنها بُنيت في عهد قريب لا يتجاوز القرن من قبل أحد أعيان المنطقة وهو صالح النعام في عهد متأخر من حكم آل رشيد . ولكن أهل حائل الذين حدّثتهم هناك لا يرغبون حتى في الاعتراف باحتمالية ذلك . وليس معنى أن حاتماً قد أمر غلامه ذات يوم بذلك أنه أسس لهذا الغرض موقدة عظيمة على جبل تُشعل كل يوم . فالعرب تُسمي الرجل بفعله حتى ولو فعله مرّة واحدة فقط ، وهذا معروف . فانظر إلى عبدالمطلب جدّ النبي صلى الله عليه وسلم ، يُسمّى مُطعم الوحش والطير ، وإنما فعله مرّة واحدة عندما ذبح ألف ناقة فداءاً لابنه عبدالله . وهذا ابن مهيد وهو قريب من عصرنا يُسمّى مصوّت بالعشا ، وإنما فعل ذلك مرّة واحدة كما يروي الثقات من عنزة . وهذا لا يُعيب الفاعل كما قد يفهم الجهلة ، فحسبه أنه فعله ولو مرّة واحدة وطارت به الركبان وأصبح له لقباً ، وذلك شرف عظيم لا يناله إلا مُستحقُّه .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


جُبَّة (الحمالي)


الجُبُّ هو البئر ، وهذه البلدة بُنيت حول بئرها التي قامت الحياة عليه أولاً فسُمّيت عليه ، وكان اسمها قديماً ( جُبّ ). وكم قرأت عن هذه البلدة الصغيرة في كتب الرحالة ، ووصفهم لها ولكن الحق يُقال ليس الخبر كالعيان . فالكُثبان الرملية التي تُحيط بهذه البلدة لم أُشاهد في ضخامتها أبداً فهي كالجبال تماماً . وأظن أن رالي حائل يُقام عندها وحولها .

والبئر قائم الآن في متحف النايف الأثري . وهذه صور له :









وفي هذا المكان نزلت الليدي آن بلنت (Anne Blunt ) عندما زارت جُبَّة عام ١٨٧٩م . وهذه صورة لمضافة عتيق النايف التي نزلت بها :





وهذه صورة أخرى لنقش وضع فيه تاريخ بنائها عام ١١٧١هـ على يد عتيق بن مسلم الفرحان . ووضع تاريخ ترميمها عام ١٣٧٥هـ على يد نايف بن عتيق النايف :







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


توارن


في توارن هناك أثر (مزعوم) وأنا أُصِرّ على أنه مزعوم حتى يثبت لي أحد بالدليل القاطع عكس ذلك . وذلك الأثر هو قصر حاتم الطائي وقبره . ولعل ما بعث الدهشة لدي هو القبر الذي يصدّق الكثير أنه فعلاً قبر حاتم ويعجبون من طوله . ولن أُطيل في ذلك فالموضوع أسخف من أن يُسترسل فيه .


قصر حاتم



القبر المزعوم





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


فيد


وفي فيد وقفنا على قصر خراش . وهو من محطات طريق الحج القديمة . ولعل اللوحة التعريفية عند الموقع يكون بها تعريف كاف :




وهذه صورتين من الموقع :


منظر عام



البركة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق