19 سبتمبر 2009

مواقع بحثية في العلوم الإنسانية (ج٢)



في هذا الجزء نذكر بعون الله موقعاً أرشيفياً يحتوي على أعداد هائلة من الدوريات العلمية في شتى المجالات . ولكن ما يُميّزه عن سابقه JStore أن الدخول إليه والتصفح والبحث متاح بدون تسجيل . وما يتفقا فيه هو الدفع مقابل المقالة/البحث الواحد .


عند الدخول إلى الموقع ستجد وضع تصفح العناوين حسب الحروف الأبجدية ، أو التصفح بالمواضيع (الفنون) . وتحتوي قائمة الفنون التالي :



Agriculture/Food Sciences
Arts and Humanities
Biology/Life Sciences
Chemistry
Computer and Information Sciences
Earth and Environmental Sciences
Economics and Business
Engineering/Technology
Mathematics and Statistics
Medicine
Nursing
Philosophy/Linguistics
Physics/Astronomy
Psychology/Psychiatry
Social Sciences

وتحت كل من هذه التصنيفات هناك تصنيفات جانبية أكثر دقة .
وكما ذُكر من قبل ، إن كانت المؤسسة العلمية التي تتبع لها مُشتركة في الموقع فادخل باسم المستخدم وكلمة المرور وسترى الإشارات التي تحدد لك ما اشتركت فيه هذه المؤسسة ، وهو ما تستطيع دخوله وتحميل ملفاته . أما ما لم تشترك به فلابد لك من الشراء كالمستخدم العادي .
ثم هناك خاصية البحث البسيط في يمين الشاشة الرئيسية ، وصفحة البحث الدقيق . تستطيع أن تبحث بالعنوان ، أو بكلمة مفتاحية في ملخص البحث . وملخصات البحوث في المنشورات الغربية تتقيد بكلمات مفتاحية تُعبّر تعبيراً دقيقاً عما يحتويه البحث . فإن كنت تعلم عما تبحث فلن يطول بك الوقت قبل أن تجد ضالتك .
وإن وجدت عنواناً يوافق ما تبحث عنه ستجد ملخصاً له متاحاً للمسجلين وغيرهم . فإن قرأته ورغبت الشراء فالإجراءات بسيطة وسهلة . وتحميل البحث يتم من الصفحة نفسها .
الموقع بسيط وغير معقد ، وهذه ميزة أساسية فيه .
في الجزء القادم بإذن الله سيكون التركيز على قاعدة بيانات واسعة جداً ، والبحث فيها متعة بحد ذاته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق