02 أبريل 2010

كيف تقيّم تحقيق المخطوطات؟


سألني أحدهم:  كيف أقيّم مستوى تحقيق كتاب ما ، وأنا في مكتبة لبيع الكتب ولا أملك من الوقت ما يسمح لي بمراجعة آراء أهل التخصص في التحقيق ؟ فرأيت في ذلك فرصة لإبداء رأيي في الموضوع. 

لابد لي في البداية من تعريف مختصر للتحقيق: إن غاية التحقيق أن يصلك الكتاب كما كتبه مؤلفه ، خالياً من التصحيف والزيادات والأخطاء التي قد يقع فيها النساخ. ولا تجعل أحداً يقنعك بأن الشروح والتعليقات المطولة هي من صميم عمل المحقق.

بطبيعة الحال هناك خطوات كثيرة ، ولكن نحن نتحدث عن الحالة التي ذُكرت هنا: أنت في محل شراء الكتب وتُريد أن تقرر هناك هل هذا التحقيق له على الأقل قيمة علمية متوسطة أم لا؟

يؤسفني أن أقول بأنه لا توجد وصفة سحرية تمكنك من ذلك الحكم بدقة ، ولكن هناك أشياء تبحث عنها في الكتاب فإن وجدتها فاشتر الكتاب ، فالأغلب أنه يحمل على الأقل قيمة علمية متوسطة. وهي:

١ -  هل المخطوط مطبوع بالكامل؟ وهذا أدنى العلم الذي لا يكون التقييم إلا به. فإن كان لم يُطبع بالكامل ابحث عن السبب الذي يقدمه المحقق لذلك ، فإن لم تجده فهذا يُنقص كثيرا من قيمة الكتاب. فإما أن يكون المؤلف لا يعرف أنه حقق كتاباً ناقصاً ، وهذه مصيبة. وإما أنه لم ير ضرورة لإبلاغك أن الكتاب ناقص وهذه مصيبة أكبر.

٢ - إذا كان المخطوط قد حُقق من قبل ، فابحث عن السبب الذي قدّمه المحقق الجديد لتبرير إعادة التحقيق. فإن كان وجيهاً - أخطاء في قراءة المحقق الأول للنص ، لم يحقق النص كاملاً ... - فهذا يحسب له ، وإن كان غير ذلك كأن يذكر بأن الأول تحقيق قديم أو طبعاته نافدة ، فالأفضل أن تتركه مكانه. أما إن لم يذكره مطلقاً فاترك الكتاب مكانه فإنه ليس ذا قيمة.

٣ - هل ذكر أرقام وأماكن حفظ المخطوطات التي اعتمد عليها في التحقيق؟ هل وصف تلك النسخ وصفا كاملاً يفيد تأكده من أصالتها؟ هل وضع صوراً لصفحة العنوان ، وصفحة من وسط النص ، وصفحة النهاية التي تحتوي اسم الناسخ والمؤلف وتاريخ النسخ أو التأليف؟ لكل هذا أهمية وهي شعورك أنت (القارئ) بأن المحقق تأكد من صحة النسخ المُعتمد عليها لتجنب التزوير.

٤ - هل وضع المحقق هوامش ينص فيها على اختلاف نُسخ المخطوط في مواضع معينة من النص؟ وهنا لا تنظر إلى الهوامش التي تشرح الألفاظ المستخدمة ، أو تحدد المواضع الجغرافية ، أو تُعَرّف بالأعلام. فعلى الرغم من أهميتها إلا أنها عوامل مساعدة لا تساعدك في تقييم التحقيق ، إن وجدت كان الأفضل وإن لم توجد لم يضر ذلك التحقيق شيئاً.

٥ - هل نَصَّ المحقق في مقدمته على منهج علمي واضح في عمله؟ ولهذا أهمية خاصة بحيث أنه يكشف لك ما إذا كان المحقق يسير وفق منهجية أم أنه لا يعلم ماذا يفعل ، وهي مجرد تجربة وهواية بالنسبة له.

هذه ٥ خطوات أعتقد أنك لو اتبعتها لقل كثيراً احتمال شراءك لتحقيق لا قيمة له. وأكرر هنا أنه لا توجد وصفة سحرية ثابتة ، بمعنى أنك قد تطبق هذه الخطوات ومثلها معها ، ثم تكتشف بعد الشراء أنك خُدعت وأن التحقيق لا قيمة له. هذا مع الوقت وتراكم الخبرات سيتلاشى. ولكن كبداية طبق هذه الخطوات إلى أن تكوّن مقاييسك الخاصة.

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف09 أكتوبر, 2011

    رائعة جداً هذه المدونة واعتقد ياسيدي الكريم لو ان موضوعك هذا تم ادراجة في مادة" قاعة البحث" الخاصة بعلم التاريخ لتكون أداة من ضمن الأدوات التي يتقنها طالب العلم فيتميز بها أضافة للعديد من الأدوات العملية لكان أجدى من السرد الرتيب في مادة قاعة البحث أتمنى أن لاتنزعج لخروجي عن الموضوع ولكن طريقتك العمليه في الشرح لفتت نظري وتحتاج لتفعيل شاكرة لك مرة أخرى هذا الموضوع

    ردحذف