14 مايو 2012

كيف تهمّش كتاباً الكترونياً؟

زودني أحد زملائي بملاحظة على بحثي تخصّ تهميش الكتاب الإلكتروني، وكانت ملاحظته تدل على عدم معرفته لكيفية تشكّل الكتاب الإلكتروني من جهاز إلى جهاز. وأشكره على تنبيهه لي بأن المشكلة بدأت تنشأ مع استخدام الناس للكتاب الإلكتروني في أبحاثهم في عالمنا العربي.

تعلم أيها القارئ الكريم أن الكتاب الإلكتروني (النصي) الذي تستخدمه في بحثك يجب أن يكون صادراً عن الناشر، أو موزع معتمد منه، وليس مجهوداً شخصياً قام به أحد الفضلاء. فالإدخال النصي يختلف عن التصوير. ولذلك، فلن يعترف الناشر، أو المشرف بكتاب نصي ليس له ناشر معتمد. أحببت التنبيه لذلك قبل البدء.
وتعلم أيضاً أن الكتاب الإلكتروني له خاصية انسيابية غير ثابتة، فلو كنا نقرأ نفس الفقرة، من نفس الكتاب، لنفس الناشر، وعلى نفس البرنامج، قد يكون رقم الصفحة عندي مختلف عما عندك. وهذا مثال يوضّح ما أقصد:




فأنت ترى أن النص هو هو، والبرنامج كذلك، ولكن أرقام الصفحات اختلفت تبعاً لحجم ونوع الخط الذي اختاره كل منا. ويكبر الإشكال إن تغيّر الجهاز الذي نستخدمه. فأحجام الشاشات تختلف، وكذلك أنواع الخطوط وأحجامها، وغير ذلك من الأسباب التي لا تجعل تحديد الصفحة، كما هو الحال في الكتاب المطبوع أمراً ممكناً أو حتى منطقياً.
فكيف إذن نهمّش الكتاب الإلكتروني؟ أعتمد هنا على دليل شيكاغو للكتابة (The Chicago Manual of Style)، وهو من الأدلة المعتمدة في الجامعات العالمية. ولن أعتمد على الأدلة الأخرى.
أدرج جميع معلومات النشر التي تُدرجها في حالة تهميشك لكتاب مطبوع. الفرق أنك ستحدد المكان برقم الفصل فقط، لأنه هو الوحيد الغير قابل للتغيير في جميع حالات الكتاب، مهما كان حجم الشاشة، أو حجم ونوع الخط. كذلك سجّل في التهميش صيغة الكتاب (البرنامج) الذي قرأته عليه. وهذا المثال يوضح المقصود:
Richard Lloyd Parry, In the Time of Madness: Indonesia on the Edge of Chaos (New York: Grove Press, 2005), Kindle edition, chap. 3.

لاحظ سلمك الله الترتيب:
اسم المؤلف، العنوان (بلد النشر: الناشر، تاريخ النشر)، نوع البرنامج (صيغته)، رقم الفصل.
طبعاً كلمة نسخة (Kindle)، يمكنك استبدالها حسب البرنامج. فيمكن أن تكون (iBooks)، أو (Nook)، أو غير ذلك حسب البرنامج والصيغة.
وأعتذر عن عدم استخدام مثال عربي، لأني لا أعلم برنامجاً عربياً إلى الآن ينشر بصيغة نصية رسمية، أي من الناشر نفسه، وتباع عن طريق ذلك البرنامج.
أتمنى أن يكون المثال مفيداً، ونافعاً للباحثين في كل مكان. وأسأل الله لي ولكم التوفيق.

هناك تعليقان (2):

  1. أبو أحمــــــــــــــــــــــــــــد15 مايو, 2012

    شكراً على التنبيه المهم، ولكن لدي تساؤل وهو:
    تظل العملية غير واضحة وربما مظللة وتحتاج إلى جهد كبير للوصول إلى المعلومة المشار إليها لأن الفصل قد يكون عشر صفحات وقد خمسون صفحة، فهل من سبيل إلى تحديد الصفحة؟

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله
      للأسف لا توجد طريقة لتحديد الصفحات. ولكن يمكنك البحث في الكتاب النصي بسهولة٫ وستجد ما تبحث عنه.

      حذف