29 يونيو 2011

5 كتب لا غنى لطالب التاريخ عنها

سألني أحد الزملاء عن رأيي في الكتب التي أعتقد أن طالب التاريخ لا يستغني عنها. وهذه مسألة متغيرة بالطبع ، فهي مرتبطة بمعرفتي الضعيفة بالجديد من الكتب ، وبما ترجم منها. ولكن هذا ليس سبباً في تأخير الفائدة، فسأذكر ما أعرفه الآن على أية حال، وألحقه بغيره حال معرفتي له.

١- (ِA Pocket Guide to Writing in History) لمؤلفته (Mary Lynn Rampolla) (مترجم إلى العربية)، وهو دليل متميز للطالب منذ السنة الأولى إلى الدراسات العليا. مليء بالفائدة والإرشادات التي تقوّم عمل الطالب وتضعه على الطريق الصحيح.

٢- (ماهو التاريخ؟) ، لمؤلفه (إدوارد كار) ترجمة (بيار عقل). وهو كتاب مميز - على قدمه - ، فقد رسم هو وكتاب إلتون (Elton) شكل الدراسات التاريخية الحديثة. ولأنني أؤمن بعدم التحيز لاتجاه واحد ، فلا بد أن أقترح عليكم أيضاً قراءة شيء للمدرسة المضادة لاتجاه هذا الكتاب ، والتي ترى مدرسة كار وإلتون سبباً رئيساً في تخلف الدراسات التاريخية عن ركب العلوم الأخرى. وإن شئت تسميتها بالمدرسة الحداثية للتاريخ ، فلن تبعد عن الصواب كثيراً. أبرز تلك الكتب كتاب (Re-Thinking History) لمؤلفه (Keith Jenkins).


٣ - (في فلسفة التاريخ) لمؤلفه (أحمد محمود صبحي). أو أي كتاب آخر في فلسفة التاريخ، والأفضل أن تراعي تخصص مؤلفه ، وأن لا تقرأ في التنظير لعلم ما إلا من أهل التخصص. 


٤ - (نشأة علم التاريخ عند العرب) لمؤلفه (عبدالعزيز الدوري). أهمية هذا الكتاب تكمن في أنها الدراسة الوحيدة الشاملة - حسب علمي - لنشوء وتطوّر مدارس التاريخ الإسلامي. وهو كباقي كتب الدوري، مليء بالفائدة والملاحظات القيمة التي ميّزت مؤلفاته، رحمه الله. ولابد لطالب التاريخ في عالمينا العربي والإسلامي من الإلمام بهذه المدارس وبداياتها ومناهجها.


٥ - (Writing History: A Guide for Students) لمؤلفه (William Kelleher Storey)، (مترجم إلى العربية). الكتاب مفيد جداً للطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، فهو يركز على البحث من الفكرة إلى أسلوب الكتابة.

آمل أن يكون في الكتب أعلاه فائدة لكم. وكما ذكرت في البداية ، هذه مجرّد اقتراحات قد يكون هناك أفضل منها وأجدر ولكني لم أطلع عليه.

هناك 6 تعليقات:

  1. غير معرف15 يوليو, 2011

    شكراً لك على هذه الكتب القيمة التي توضح أفضل الطرق الحديثة للدراسات التاريخية
    وقد حصلت على النسخ الإنجليزية عن طريق أمازون amazon
    ولكنني أواجه بعض الصعوبة في قرائتها
    شكراً لك

    محمد القحطاني
    جامعة بوسطن

    ردحذف
  2. شكرا لك وبارك الله فيك وجزاك خيرا المدونة رائعة ومهمة والمعلومات قيمة جدا بالتوفيق لك ولنا باذن الله ..

    ردحذف
  3. تمام الوائلي04 مارس, 2012

    رائع جدا والمدونه عالم اخر ،بارك الله فيك يادكتور ،سوف ابحث عن هذه الكتب ،باذن الله

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا على هذه الإفادة القيمة فهي كتب تستحق القراءة فعلا لكن هل من سبيل إلى تحصيلها خاصة في مصر شكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله .. أضفت معلومات اثنين منهما ترجما إلى العربية، لعلك تراجعهما.

      حذف
  5. أحب أن أضيف إلى دررك السنيّة، كتاب هو ضمن حلقات ثلاث، والذي كان بعنوان (مقدمات لا محيد عن دراستها جيدا لفهم التاريخ العربي) للعلّامة الشيخ عبدالله العلايلي رحمه الله، وشكرا لك

    ردحذف