15 أكتوبر 2009

مواقع بحثية في العلوم الإنسانية (ج ٣)



الحديث هذه المرة سيكون عن موقع EBSCO ويلزمه اشتراك من مؤسستك العلمية للدخول . وجدير بالذكر أن جامعة الملك سعود مشتركة به .

عند دخولك إلى الموقع وبعد إدخالك اسم المستخدم وكلمة المرور سيطلب منك الموقع اختيار قاعدة معلومات من التالي :




Academic Search Premier

وهذه القاعدة توفّر لك البحث في أكثر من ٤٦٥٠ مجلة علمية ، والنص كاملاً لأكثر من ٣٩٠٠ .

ERIC : Education Resource Information Center

تحتوي هذه القاعدة على أكثر من ٣١٧٠٠٠ وثيقة متاحة بالكامل منذ عام ١٩٦٦م وإلى اليوم .

E-Journals

وهي تحتوي على الآلاف من المجلات العلمية ، ويُمكن للمشترك تحميل المقالات كاملة .

LISTA : Library, Information Science & Technology Abstracts

تفهرس هذه القاعدة لأكثر من ٥٠٠ مجلة علمية متوفرة على EBSCO ويمكن للمشترك الدخول إلى تلك المقالات .

GreenFILE

قاعدة معلومات تغطي جميع جوانب تأثير الإنسان على البيئة . وتحتوي على بحوث علمية ، ووثائق حكومية ، وماله علاقة بهذا المحتوى مثل : الانحباس الحراري ، التلوث ، مصادر الطاقة المتجددة ... إلخ . وتحتوي القاعدة على فهرسة أكثر من ٣٨٤٠٠٠ سجل ، وإمكانية تحميل أكثر من ٤٧٠٠ سجل .

MEDLINE

قاعدة معلومات تهتم بالعلوم الطبية وما له علاقة بها . وتبحث في أكثر من ٤٨٠٠ مجلة طبية .


وبعد التعريف بقواعد المعلومات يمكنك أن تختار أحدها أو كلها أو ما أردت منها ثم الضغط على continue . عندها ستنتقل إلى الشاشة الرئيسية المحتوية على أدوات البحث المختلفة . شاشة البحث البسيط ( صورة لها هنا ) . وشاشة البحث الموسع ( صورة ) . وكما ترى في كلتا الشاشتين يمكنك حصر بحثك في المقالات التي تتوفر في الموقع بشكلها الكامل ، وليس مختصرات فقط . وعند البحث سترى تحت عنوان البحث المطلوب وصلة (link) للوصول إلى كامل نص المقال/البحث ، إما بصيغة HTML أو PDF . وأحيانا يكون كلاهما متوفرا . وهذا مثال لما ستراه تحت المقال :


بالإضافة إلى امكانية التوجه إلى الدورية العلمية مباشرة من قائمة قواعد المعلومات التي تحدثنا عنها أعلاه . فعند دخولك إلى تلك الصفحة تجد تحت معظم القواعد وصلة لعناوين الدوريات (Title List) وبالضغط عليها ستنتقل إلى صفحة العناوين (صورة) تستطيع ترتيبها أبجديا أو بالموضوعات ، وتستطيع البحث باسم الدورية مباشرة . بالإضافة إلى إمكانية الاشتراك بالـ RSS للمجلة التي تهمك لتصلك العنواين الجديدة فور نشرها ، وهذا يختصر عليك الكثير من الوقت والجهد في المتابعة .

وعند دخولك إلى صفحة دورية ما ستجد معلومات كاملة عنها ، وعلى يمين الشاشة (صورة) تجد وصلات للوصول إلى الأعداد . وعند الضغط على السنة المُرادة (صورة) تظهر لك الأعداد . جدير بالذكر أن بعض الدوريات تؤخر الوصول إلى أعدادها الأخيرة لشهور محددة في صفحة معلومات الدورية .

آمل أن يكون الشرح وافي ومفيد . وسنتطرق في المستقبل بإذن الله إلى إحدى المواقع المجانية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق